منتدى قسم التقنية المدنية والمعمارية بالكلية التقنية بتبوك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب نحن نتشرف بك عضوا في منتدانا
فاضغط على التسجيل

ما هى نظم المعلومات الجغرافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الإثنين مايو 04, 2009 1:31 pm

1-1 ما هى نظم المعلومات الجغرافية
يواجة الأنسان عادة مشاكل و تساؤلات و تحديات عدة يحتاج الي دعم و مساندة امواجهتها و أتخاذ قرارات لحلها , فمثلا يواجة المخطط العمرانى تساؤلات لأختيار افضل موقع لأنشاء تجمع عمرانى جديد. و يواجة المزارع تساؤلا عن خصائص التربة في مناطق زراعية معينة, و يواجة التاجر تساؤلا عن أفضل مكان لأفتتاح متجرة الجديد للحصول على اكبر ربح, و يواجه عالم المناخ تساؤلات عن تطور ثقب الأوزون فى العشر سنوات الأخيرة و كذلك يواجة القائد العسكري تساؤلات عن أكمانية كشف قوات العدو و أسلحتة و معداتة فى حالة التحرك الي موقع ما, و للأجابة عن كل هذة التساؤلات و عيرها الكثير جدا تظهر الحاجة لوجود قواعد بيانات خاصة بهذة العناصر و مرتبطة بمواقعها الجغرافية في الطبيعة و هي التى يطلق عليها (Spatial Data) , ولهذا ظهرت تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية . (Geographic Information System).
إن نظم المعلوماالجغرافية وسيلة تعتمد أساسا" على استخدام الحاسب الآلى فى تجميع ومعالجة وعرض وتحليل البيانات المرتبطة بمواقع جغرافية لاستنتاج معلومات ذات أهمية كبيرة فى اتخاذ قرارات مناسبة .
وتتضمن تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية العمليات المعتادة التي تتم على قواعد البيانات (Data Base) مثل الاستفسار والتحليل الإحصائي بالإضافة إلى التصور والتحليل الجغرافي المميز الذي توفره الخرائط .و ينبغي الأخذ في الاعتبار عند التعرض لنظم المعلومات الجغرافية أنها مجموعة من الأدوات تستخدم بواسطة الأفراد المؤهلين لحل مشاكل التعامل مع البيانات والمعلومات الخاصة بمجالات التنمية المختلفة لذلك تنبع الأهمية في كيفية استخدام هذه الأدوات .
و تمتاز نظم المعلومات الجغرافية بأنها تجمع بين عمليات الاستفسار والاستعلام (Query) الخاصة بقواعد البيانات (Data Base) مع إمكانية المشاهدة والتحليل والمعالجة البصرية لبيانات جغرافية من الخرائط وصور الأقمار الصناعية والصور الجوية ، وهى الميزة التي تميز نظم المعلومات الجغرافية عن نظم المعلومات المعتادة وتجعلها متاحة لكثير من التطبيقات العامة والخاصة لتفسير الأحداث وحساب المؤشرات ووضع الاستراتيجيات . فعلى سبيل المثال : من التحديات المعاصرة في عالمنا اليوم الانفجار السكاني ، التلوث، الزحف العمراني على المناطق الزراعية ، و الكوارث الطبيعية، كل هذه الأمور تشترك في البعد الجغرافي بما يميزها عن غيرها من المشاكل.
وعلى المستوى المحلى أو الفردي فمشكلة إيجاد افضل موقع لفرع منشأة جديدة من سلسلة فروع تجارية أو إيجاد احسن نوع تربة يناسب زراعة محصول جديد أو تحديد احسن مسار على شبكة الطرق لسيارة المطافئ أو الإسعاف كل هذه الأشياء يجمعها العامل الجغرافي (1).

1) المؤتمر الاقليمي الاول لنظم المعلومات الجغرافية , "نظم المعلومات الجغرافية و التكامل الأقليمى" القاهرة – ابريل 2002 .


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مايو 04, 2009 1:37 pm عدل 1 مرات
avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 145
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://survey.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الإثنين مايو 04, 2009 1:33 pm


1-2 الحاجة الي نظم المعلومات الجغرافية
تطورت الحاجة الى نظم المعلومات الجغرافية فى المجالات والتخصصات المختلفة مثل التخطيط العمرانى وحماية البيئة استخدامات الأراضى وادارة المرافق وغيرها بسبب قدرتها على تنظيم وتحليل المعلومات الجغرافية حي تمتاز بالقدرات الأتية :
1- إمكانية الربط بين البيانات المكانية والوصفية.
2- القدرة على التعامل مع عدة طبقات من البيانات في وقت واحد .
3- القدرة التحليلية .
4- المساهمة في دعم اتخاذ القرارات .
1-3 مكونات نظام المعلومات الجغرافى
يتكون نظام المعلومات الجغرافى من خمسة مكونات أساسية هى :
1- الآلات (Hardware). 2- البرامج (Software) .
3- البيانات (Graphical & attribute Data). 4- الأشخاص (People) .
5- الوسائل (Procedure) .
1-3-1 الآلات (Hardware).
إن مفهوم الآلة في أي نظام معلومات هو الكمبيوتر الذي يعمل علية ذلك النظام . الآن تعمل برامج نظم المعلومات الجغرافية على أنواع كثيرة من أجهزة الكمبيوتر بداية من خدمات الحاسب المركزية(Main Frame) لخدمة المشروعات العملاقة إلى الحاسبات الشخصية (Personal Computer) الذي يمكن أن يستخدم في الأعمال بمفردة أو في شبكة مكونة من مجموعة حاسبات شخصية, هذا بالإضافة إلى جانب انتشار أجهزة تحديد المواقع علي سطح الأرض (GPS) و التي تستخدم لتحديد إحداثيات نقط معينة علي سطح الأرض .
1-3-2 البرامج. (Software)
توفر برامج نظم المعلومات الجغرافية الأدوات والأساليب الخاصة بتخزين ، و تحليل وعرض المعلومات الجغرافية . ومن المكونات الأساسية في برامج نظم المعلومات الجغرافية أدوات لإدخال وتطويع المعلومات الجغرافية مع وجود واجهات التطبيق (GUI) كأداة لسهولة الاتصال بين الجهاز و المستخدم .و تتكون البرامج من مجموعة من المكونات الأساسية و التي تشمل :
 أدوات لتخزين الأشكال المختلفة للبيانات الوصفية أو الجغرافية .
 التكامل مع برامج قواعد البينات (Relational Database) .
 أدوات البحث و التحليل و العرض .
 واجهة تطبيق سهلة للمستخدم (GUI) لسهولة التعامل مع البرنامج.
 أدوات لعمل علاقات أتصالية (Topological Relationships) بين عناصر نظام المعلومات الجغرافي.
 أدوات و وسائل تسمح لعدد كبير من المستخدمين بإدخال البيانات و العمل فى وقت واحد و بكفاءة عالية (Multi- User Management) .
1-3-3 البيانات (Graphical & attribute Data).
و البيانات هي أهم مكونات نظم المعلومات الجغرافية .فيتم تقسيم البيانات داخل نظم المعلومات الجغرافية إلى :-
بيانات وصفية (Tabular Data) : وهي تشمل وبيانات الجداول و الإحصاءات المختلفة عن عناصر طبيعية يمكن تمثيلها بالطبيعة.
بيانات مكانية (Spatial Data) : و هي تشمل البيانات الجغرافية التي تمثل الطبيعة و يمكن تجميعها من الصور الجوية , و صور الأقمار الصناعية, و الخرائط الرقمية .. (Arial Photos, Satellite Images, Digital Maps)إن البيانات الجغرافية وبيانات الجداول المتعلقة بها قد يمكن تجميعها ذاتيا" أو شراءها من إحدى مصادر بيع البيانات.
1-3-4 الأشخاص (People) .
إن تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية لها قيمة محدودة إذا كانت بدون الأفراد الذين يقومون بإدارة النظام وخلق خطط لتطبيقها على مشكلات الواقع . ويندرج مستخدمى نظم معلومات الجغرافية من المتخصصين التقنيين الذين يصممون ويطورون النظام، الى هؤلاء الذين يستخدمونه فى أداء أعمالهم اليومية.
1-3-5 الوسائل (Procedure) .
إن نظام المعلومات الجغرافى الناجح هو الذى يعمل على أساس خطة جيدة التصميم وقواعد عمل التى هى النماذج والممارسات العملية المتخصصة لكل مؤسسة.و من الأمثلة للوسائل التحليلية تطبيق الوظائف الخاصة بعلوم مثل المناخ أو الهيدرولوجى أو التخطيط العمراني من خلال نظم المعلومات الجغرافية , أو تطبيق وسائل ضبط الجودة (Quality Control) للتأكد من دقة إدخال البيانات , أو عمل تحليلات للشبكات (Network Analysis) ,أو غيرها من الوسائل التحليلية التي تخدم التطبيقات المختلفة.
avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 145
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://survey.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الإثنين مايو 04, 2009 1:48 pm


1-4 كيف يعمل نظام المعلومات الجغرافى:
يقوم نظام المعلومات الجغرافى بتخزين المعلومات عن العالم فى هيئة مجموعة من الطبقات المتفردة(Thematic Maps) المتصلة ببعضها جغرافيا" فى صورة بسيطة ولكن غاية فى القوة ومن الناحية العلمية أثبتت أهميتها فى حل العديد من مشكلات العالم الخارجى بدءا" من التطبيقات البسيطة التى لها علاقة بمشاكل الحياة اليومية وحتى التطبيقات المعقدة التى قد تصل الى عمل نموذج لدورة المحيط الكونى.
1-4-1 المرجع الجغرافى
أن المعلومات الجغرافية تحتوى على إما مرجع جغرافى معروف وصريح مثل توزيع خطوط الطول أو شبكة الإحداثيات العالمية ، الأرقام الكودية للمنشآت أو الأرقام الإحصائية لقطع الأراضى ، أو مرجع ضمنى مثل عنوان أو ) postal cod- (Census – trada – name أو أسم شارع .
1-4-2 نماذج Raster & Vector
ان نظم المعلومات الجغرافية تعمل بنموذجين مختلفين أساسيين من النماذج الجغرافية هما (Vector & Raster) , ففى نموذج (Vector) يتم تمثيل المعلومات الخاصة بالنقاط ، والخطوط ، والمضلعات يتم إعطائها كود وتخزينها فى صورة مجموعة من ترتيبات (x,y) .
إن موقع وصف نقطة مثل البئر يمكن وصفها بنقطة واحد يتم تمثيلها بأحداثي واحد (x,y) . أما وصف الخطوط مثل الشوارع الأنهار يمكن تخزينها على هيئة مجموعة من ترتيبات النقط .و بالنسبة لمتعدد الأضلع ( مضلع ) مثل المناطق السكنية ومواني الأنهار يمكن تخزينها في زج زاج مغلق من الترتيبات .
إن نموذج (Vector) يستخدم في وصف الأشياء الثابتة لكنة غير مفيد في وصف الأشياء دائمة التغير مثل نوع التربة ، الحالة البيئية لمنطقة معينة أو شكل الشاطئ في فترة زمنية محددة.
أما عن نموذج (Raster) تم عمله لهذا النوع من الأشياء الدائمة التغير فى الشكل أو الخصائص . و تتكون صورة (Raster) من مجموعة من الخلايا عن كونها خريطة ممسوحة أو صورة .


و يستخدم كلا" من النموذجين (Raster) و (Vector) لتخزين المعلومات الجغرافية و لكل منهما لة مميزات وعيوب . ونظام المعلومات الجغرافى الحديث يستطيع التعامل مع كلا النموذجين . وملفات البيانات فى صورة (Raster) يمكن دمجها بواسطة الكمبيوتر ولكنها بوجه عام أقل تفصيلا وأقل فى رؤيتها بالقياس لملفات البيانات الموجهة (Vector) والتى تظهر بوجه عام فى الصورة التقليدية للخرائط اليدوية .
والبيانات الرقمية الموجهة (Vector) يمكن تجميعها ورؤيتها فى صورة نقط أو فى صورة خطوط أو مساحات ( أشكال ومساحات محددة بخطوط ) وكمثال للبيانات النموذجية الموجودة فى ملفات (Vector) يمكن أن تكون حدود تقسيمات وتحت تقسيمات للمنازل مثلا".
وفيما يلى مقارنة بين مواصفات النموذجين :
بيانات (Raster) بيانات (Vector)
انخفاض فى الدقة المكانية. دقة مكانية عالية.
ملفات ذات حجم كبير ( صور) ملفات صغيرة ( سعة تخزين أقل )
سهل التحليل كما يمكن إعداد تحليل معقد. صعب التحليل كما يتم تخزينه فى قائمة كبيرة الأبعاد.
تحليل بطىء وعرض بطىء. تحليل سريع وسرعة عرض.
من الصعب فهمه للقطاع العام من الناس. سهل فهمه لقطاع عريض من الناس.
يتطلب تكنولوجيا منخفضة ونظم ليست مرتفعة السعر. يتطلب تكنولوجيا عالية ونظم غالية الثمن.
يستخدم فى التطبيقات الخاصة بالأشياء الدائمة التغير فى الشكل
مثل الخصائص البيئية و المناخ و انواع الزراعات و التغير فى التضاريس الارضية .....الخ . يستخدم فى التطبيقات ذات الظروف الثابتة مثل التخطيط العمرانى ،
اختيار مواقع الخدمات و المرافق وادارة الأزمات.
avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 145
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://survey.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مشاري يونس في السبت فبراير 12, 2011 8:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اشكرك علي هذا الكلام الجميل ونرجو منك المزيد
انا عضو جديد في المنتدي وحصلت علي ما ابحث عنه .
درست هندسة نظم معلومات جغرافية بالسودان جامعة الخرطوم وانا حاليا بالسعودية ابحث العمل في مجال نظم المعلومات الجغرافية.
اشكرك جزيل الشكر

مشاري يونس

عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 29
الموقع : الدمام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف م/علاء جوده في السبت فبراير 12, 2011 10:51 am

السلام عليكم
شرفنا بك ويسعدنا التواصل معك
وأي خدمة
avatar
م/علاء جوده
تقني فعال
تقني فعال

عدد المساهمات : 91
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 50

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مشاري يونس في الإثنين فبراير 14, 2011 5:35 pm

اشكرك علي القبول ياباشمهندس علاءجوده هل يوجد مجال عمل في الGIS في المملكة العربية السعودية.

مشاري يونس

عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 29
الموقع : الدمام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الثلاثاء فبراير 15, 2011 6:14 pm

السلام عليكم
أكيد في طبعا
راجع الرابط
http://www.gisclub.net/vb/forumdisplay.php?f=39
avatar
مدير المنتدى
Admin

عدد المساهمات : 145
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://survey.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هى نظم المعلومات الجغرافية

مُساهمة من طرف مشاري يونس في الثلاثاء فبراير 15, 2011 6:21 pm

اشكرك يا ياشمهندس جزاك الله خيرا

مشاري يونس

عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 29
الموقع : الدمام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى