منتدى قسم التقنية المدنية والمعمارية بالكلية التقنية بتبوك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب نحن نتشرف بك عضوا في منتدانا
فاضغط على التسجيل

أحوال الجالسين في مجلس يقرأ فيه القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحوال الجالسين في مجلس يقرأ فيه القرآن

مُساهمة من طرف أحمدى العدوى في الثلاثاء يونيو 02, 2009 10:57 am

1- من يستمع وينصت للقرآن ويتدبر ويتفاعل معه كما ورد أن الجن لما سمعوا سورة الرحمن كانوا كلما سمعوا " فبأي آلاء ربكما تكذبان " قالوا: ولا بشئ من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد ، وكما سمع النبي  قراءة ابن مسعود لسورة النساء فذرفت عيناه  . وهذا هو المطلوب من المسلم وهو الاستماع والتدبر والاستجابة .

2- من يستمع وينصت للقرآن لكنه غافل لا يتدبر فلا يتفاعل معه فلا يتعوذ عند ذكر العذاب ولا يسأل عند ذكر الجنة ولا يسبح عند الأمر بالتسبيح ، ولا يستغفر ويتوب عند الأمر بالاستغفار والتوبة ، وهكذا. وهذا لا يأثم لكنه فاته خيرٌ كثير .

3- من يستمع للقرآن لكنه يردد مع القارئ لتلذذه بصوت القارئ ، وهذا آثم بترك الإنصات للقرآن ، ولا يجوز الترديد مع القارئ إلا للمتعلم فقط.

4- من يسمع ولا ينصت لانشغاله بعمل آخر ، كمن يسمع للقرآن وهو يكتب أويجهز طعامه أو نحو ذلك ، وهذا لا شيء عليه ما لم يكن في عمله كلام أو ضوضاء تشوش على القرآن فحينذاك لا يجوز.

5- من لا يسمع بالمرة كأن يقوم ويترك مجلس القرآن ، أو يُغلق الجهاز لانشغاله بعمل آخر يحتاج إلى تفرغ له ، وهذا أيضاً لا شيء عليه لأنه لا يجب الاستماع للقرآن إلا في الصلاة ، وربما يؤجرعلى تعظيمه لكلام الله وصيانته عن الامتهان بغلقه للجهاز .

6- من يسمع القرآن وهو يلغو أو يتحدث مع غيره مما يجعله يرفع صوته فوق صوت القارئ ليُسمع محدثه ، أو من في العزاء يجلسون ، والقرآن يقرأ والناس يدخلون ويخرجون ، ويسلمون ويتلقون التعازي ويردون ، بل ويوزعون الدخان ويشربون ، ويظنون أنهم إلى الله يتقربون ، بل هم في الحقيقة منه يبعدون ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
ومن يفعل ذلك يأثم من وجهين:

الأول- أنه رفع صوته فوق صوت القارئ لكلام الله وهذا لا يجوز لقوله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ } الحجرات 2 .
وروى أن السائب بن يزيد حذف بحصاة في مسجد النبي  فالتفت فإذا عمر يشير إليه ، فنادى عليه بالحصاة حتى لا يرفع صوته بالنداء في مسجد النبي ، ثم قال له ائتني برجلين يرفعان أصواتهما عند قبر النبي ، فلما أتوه سألهما من أين أنتما فقالا من الطائف ، فقال عمر لو كنتما من أهل المدينة لأوجعتكما ضرباً ، أترفعان أصواتكما بجوار النبي .

الثاني- أنه فعله مشابه لفعل الكفار من اللغو ورفع الصوت أثناء قراءة القرآن لقوله تعالى:{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } فصلت26 ، وقد نُهينا عن التشبه بهم ولو بدون قصد ، كما نهينا عن التشبه باليهود في قولهم للنبي  " راعنا " وإن لم نقصد ما قصدوه من الكلمة ، فأمرنا الله بقول انظرنا بدلاً من راعنا ، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ } البقرة104.

7- من يسمع القرآن ثم يخوض في آيات الله بغير علم ، كأن يتكلم عن أبينا آدم وكيف أنه أخرجنا من الجنة بأكلةٍ واحدةٍ ، أو أن أمنا حواء هي السبب في خروجنا من الجنة ، أو يتكلم بالإسرائليات التي وردت في كتب التفاسير والتي تطعن في أنبياء الله ورسله إلى غير ذلك من الخوض في القرآن بغير علم .

أو يستخف بها فيضعها في غير موضعها ، كأن ينادي على ابنه أو زميله قائلاً : يا يحيى خذ الكتاب ، أو يا موسى أقبل ولا تخف ، أو حاجة في نفس يعقوب ، إلى غير ذلك تنزيل الآيات الخاصة على غير ما نزلت فيه ، فهذا محرم ولا يجوز.

وأشد من ذلك كله من يُنكِّت ويزح ويهزل بشيء من القرآن ليُضحك جلسائه . فهذا من الكفر الذي يُخرج فاعله من الإسلام كما في قوله تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} التوبة65 - 66.

أحمدى العدوى
تقني متميز
تقني متميز

عدد المساهمات : 49
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 04/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى